السبت، 13 مارس 2021

السينما السودانية ضيف شرف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة



 اختار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة برئاسة السيناريست سيد فؤاد، دولة السودان لتكون ضيف شرف المهرجان احتفاءً بالسينما السودانية.
 وستُعرض 5 أفلام سينمائية تمثل مراحل انتقال صناعة الفيلم السوداني التسجيلي والروائي، فضلًا عن إهداء الدورة لروح الفنان السوداني الراحل الهادي الصديق، كما تقدم حفل افتتاح المهرجان المذيعة السودانية تسنيم رابح.
 وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، في تصريحات صحفية، إن إدارة المهرجان تستكمل الشكل النهائي للاحتفاء بدولة السودان، حيث يشارك في الدورة العاشرة 5 أفلام سينمائية سودانية هى «استمع إلى رقصتي» للمخرجة علياء سر الختم ويشارك في المسابقة الرسمية للفيلم القصير، وفيلم «حفنة تمر» إخراج هشام حسن سيعرض في القسم الرسمي للمهرجان، بالإضافة لأفلام من ذاكرة السينما السودانية «إيقاعات الإنطونوف» و«النجوم الزرقاء» و«ستموت في العشرين».

 
 وسيشارك سينمائيون من السودان في لجان التحكيم مثل المخرج حجاج كوكا، والسينمائي طلال عفيفي، إضافة لوفد سينمائي كبير من دولة السودان، وسيتم الاحتفاء بالتراث السوداني في حفلي الافتتاح والختام، كما يشارك اثنان من الشباب السوداني في ورشة المخرج سعد هنداوي لصناعة الفيلم، وندوة رئيسية عن السينما السودانية في السنوات الأخيرة ونشرة خاصة عن تاريخ السينما السودانية.
 وقالت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، إن اختيار السودان جاء نتيجة الصحوة الكبيرة في الإنتاج السينمائي السوداني في الأعوام القليلة الماضية كمًا وكيفًا، ولجهود جيل الشباب من السينمائيين السودانيين وتمثيلهم الثري للسينما السودانية في المهرجانات الكبرى كمهرجان برلين وفينسيا وتورينتو وغيرها.

 
 ويرأس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية شرفيًا الفنان محمود حميدة، وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبدعم من وزارتي الشباب والرياضة والخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي وهيئة تنشيط السياحة، ويكرم المهرجان الفنانة هند صبري والمخرج علي عبد الخالق، والفنان القدير سمير صبري والنجم محي إسماعيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق