السبت، 13 مارس 2021

الكتّاب الأفارقة يهيمنون على القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2021


 أكثر من نصف العناوين التي تم إختيارها في القائمة الطويلة لجائزة 2021 الدولية للرواية العربية (البوكر) المكونة من 16 كتابًا، كانت من حظ مؤلفين أفارقة ، اثنان منهم من المغرب ، واثنان من تونس ، وثلاثة من الجزائر ، وواحد من كل من مصر والسودان:

 وأشار المنظمون أيضًا ، في إعلان القائمة المطوّلة إلى أن "روايات الجريمة لها أيضًا حضور قوي على القائمة هذا العام ، إلى جانب روايات في مجملها تستكشف الجرائم المرتكبة على خلفية الحروب والصراعات وما بعدها". من بينها فيلم The Night Bird لعمارة لخوس ، و M for Murderer: S لـ Sa'id لـ عبد الله البصيص ، وملف42 للروائي عبد المجيد سباتا.

 وتدور أحداث الروايات تلك الروايات في مدن مثل عدن وعمان حتى الدار البيضاء، ومن الملاحظ وجود العديد من الأسماء المألوفة في القائمة الطويلة لعام 2021 ، من الذين تم إدراج رواياتهم السابقة في القائمة المختصرة أمثال الروائيون يوسف فاضل ومحسن الرملي وحبيب سلمي ومنصورة عز الدين، إلى جانب مواهب كثيرة تشير إلى قوة القادمون الجدد وقيمة تنافسيتهم العالية. الشاعرة العراقية دنيا ميخائيل تدخل القائمة الطويلة لـلجائزة للعام 2021 بروايتها الأولى The Bird Tattoo ، ويظهر الروائيون الجزائريون الثلاثة على قائمة الجائزة للمرة الأولى: سارة النمس ، وعبداللطيف ولد عبد الله ، وعمارة لخوس ، التي تكتب أيضًا. باللغة الإيطالية وله كتابان مترجمان إلى اللغة الإنجليزية.

  مثل لاخوس ، فإن العديد من المؤلفين المدرجين في الجائزة لأول مرة معروفون على الرغم من ذلك: "أفضل كتاب" من معرض الشارقة للكتاب - الروائي الكويتي عبد الله البصيص. عباس بيضون الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب. أميرة غنيم الحائزة على جائزة القمر الذهبي.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق